اخبار عالمية

الجيش السوداني .. يقبل دعوة لاستكمال المفاوضات مع «الدعم السريع»

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، قبولها استئناف المحادثات في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية مع “قوات الدعم السريع”،لاستكمال المفاوضات الهادفة إلى إنهاء الصراع المستمر منذ ما يقارب 7 شهور.

وذكر مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، في بيان، أنه تقررت الاستجابة للدعوة المقدمة من دولتي الوساطة بمنبر جدة (المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة)، لاستئناف العملية التفاوضية مع ما أسماها بمليشيا الدعم السريع المتمردة، إيمانا بأن التفاوض من الوسائل التي ربما تنهي الحرب.

وأوضح أن قبول الدعوة بالذهاب إلى جدة جاء لاستكمال ما تم الاتفاق عليه من قبل، وهو تنفيذ إعلان جدة كاملا، لتسهيل العمل الإنساني وعودة المواطنين والحياة الطبيعية إلى المدن،منوها بأن استئناف التفاوض لا يعني توقف العمليات العسكرية.

وتابع البيان: “القضاء على المتمردين ودحرهم هو هدف الشعب السوداني والقوات المسلحة السودانية وهي ملتزمة بهذا الهدف لوضع البلاد في مسارها الصحيح”.

وكان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد بدؤوا في الخامس من مايو الماضي مباحثات غير مباشرة في مدينة جدة؛ استجابة لمبادرة مشتركة طرحتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بعد اندلاع مواجهات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي، أوقعت حتى الآن آلاف القتلى، وتسببت بتشريد ونزوح أكثر من مليون شخص.

وفي يوليو الماضي عاد وفد الجيش إلى السودان لإجراء مشاورات، وقال إنه سيستأنف المحادثات الرامية إلى إعادة السلام للبلاد في جدة “بعد التغلب على العقبات”، وبعد ذلك بوقت قصير قامت الولايات المتحدة والسعودية، اللتان رعتا المحادثات، بتعليقها.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى